القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أنواع البرمجة التي تتطلب معرفة عميقة بالرياضيات

ما هي أنواع البرمجة التي تتطلب معرفة عميقة بالرياضيات
ما هي أنواع البرمجة التي تتطلب معرفة عميقة بالرياضيات 


تعريف البرمجة

بالنسبة للبرمجة أو البرمجة أو سكريبتنج  باللغة الإنجليزية ، فإن البرمجة هي عملية إنشاء أو كتابة التعليمات أو الأوامر ليتم تنفيذها من قبل  المتلقي ، والمستلم هو أي جهاز قابل للبرمجة.


يمكن تعريف البرمجة على أنها وسيلة اتصال بين البشر (المبرمج) والآلة (التي يمثلها أي جهاز قابل للبرمجة.حيث يستخدم البشر لغات مختلفة مثل العربية أو الإنجليزية للتواصل.

بينهما ، بحيث تم اختراع مجموعة من اللغات الأخرى (لغات البرمجة). للتواصل بين الإنسان والآلة ، كما هو الحال بين البشر الذين يتحدثون لغات مختلفة حيث يتم استخدام المترجم حتى يتمكن البشر من فهم اللغات المختلفة ، يتم ذلك أيضًا بين البشر والآلة حيث اللغة تُترجم البرمجة (التي يفهمها البشر) إلى لغة الآلة التي هي صفر وواحد أو تُعرف أيضًا بالنظام الثنائي ، وهي اللغة التي يفهمها الجهاز باستخدام البرامج المخصصة لها ، مثل المترجم أو المترجم.


ما هي أنواع البرمجة التي تتطلب معرفة عميقة بالرياضيات 

برمجة محرّكات الألعاب

 برمجة الألعاب تحتاج إلى بناء نظام فيزيائي ليحرّك الأشياء ويحدد طريقة تفاعلها، وهو ما يسمّى بنظام الفيزياء (Physics System) وهو في الواقع عملية بناء نظام يحاكي الفيزياء الموجودة في العالم الحقيقي

برمجة هذه المحرّكات هي من أصعب العمليات البرمجية على الإطلاق لأنّ المبرمج هنا عليه أن يفهم الرياضيات والفيزياء معًا ليتمكن من تضمين المعادلات الفيزيائية والرياضية التي ستحدد طبيعة تفاعل الأشياء (Objects) بين بعضها البعض. من بين محرّكات الألعاب نذكر Unity وUnreal Engine وSource Engine.


برمجة البرامج الرياضية

مثل ماتلاب (Matlab) وسبب تطلب المعرفة العميقة بالرياضيات واضح هنا؛ لكي تتمكن من بناء وبرمجة المعادلات الرياضية وتمثيلها داخل البرنامج


برمجة أي برامج تتعامل مع العالم الحقيقي

برامج إدارة الطائرات بلا طيار، أو إدارة الصواريخ أو الدبابات أو أي شيء شبيه بذلك سيتطلب معرفة عميقة بالرياضيات وهذا لضرورة تحريك الأشياء وإصابة الأهداف بدقّة متناهية.




تعليقات

التنقل السريع